الرئيس بري استقبل السفير الاميركي في لبنان دايفيد هيل
الجمعة 27 حزيران 2014
الرئيس بري استقبل وزير الدفاع سمير مقبل والمهندس فؤاد مخزومي
الأربعاء 25 حزيران 2014

الرئيس بري استقبل مدير الصندوق الكويتي للتنمية العربية الاقتصادية والنائب نقولا فتوش والمدير العام المستشار في مجلس النواب سيمون معوض والنائب محمد الصفدي وعضو اللجنة المركزية ل"فتح"

home_university_blog_3

 

 

 

 

 

 

 

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة مدير الصندوق الكويتي للتنمية العربية الاقتصادية عبد الوهاب البدر والممثل  المقيم للصندوق في لبنان نواف الدبوس، وجرى  عرض للمشاريع وما يقدمه الصندوق للبنان.

 

وقال البدر بعد اللقاء : تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري، ووضعته في اجواء زيارتي للبنان الشقيق وهي بالدرجة الاولى لتوقيع إتفاقية مشروع مياه زحلة بعد ظهر اليوم انشاءالله، وايضاً لمتابعة الصندوق للمنح المقدمة مع مجلس الانماء والاعمار خصوصاً المنح التي تمّ الاتفاق على ادارتها بشكل كامل من قبل المجلس. ايضاً تحدثت لدولته عن المنحة المقدمة من الصندوق في ما يتعلق بالتزام دولة الكويت باللاجئين السوريين. وكما تعلمون فإن الصندوق الكويتي خصص مبلغ خمسين مليون دولار، وهناك بعثة متواجدة في لبنان حالياً لمتابعة حصة لبنان من هذه المنحة وللاتفاق والتنفيذ، مع العلّم ان المنحة المذكورة خصصت لصالح المجتمعات المستضيفة للاخوة  اللاجئين السوريين، والتي تأثرت بسبب زيادة الاعداد الموجودة فيها لا سيما  ان هناك في بعض القرى اصبح عدد اللاجئين يفوق بكثير عدد مواطنيها. من هنا فإن الاخوة في الصندوق سوف يعملون خلال تواجدهم هنا في لبنان  في اليومين المقبلين  لتحديد سبل الاستخدام والجهات التي سوف تستفيد من المنحة خصوصاً في مجالي الصحة والتعليم.

 

وكان الرئيس بري استقبل النائب نقولا فتوش والمدير العام المستشار في مجلس النواب سيمون معوض الذي قدم له كتابه "الدكتور نقولا فتوش المشّرع والبرلماني" والذي يتضمن مداخلاته في الهيئة العامة للمجلس.

 

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر النائب محمد الصفدي وعرض معه التطورات الراهنة.

 

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقيةً من رئيس المجلس الوطني الاتحادي في الامارات العربية المتحدة محمد احمد المرّ، مهنئاً بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

 

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" ورئيس ملف المصالحة عزام الاحمد والسفير الفلسطيني في لبنان اشرف دبور وعضو المجلس الثوري في الحركة فتحي ابو العردات والسيد احمد عساف بحضور رئيس المكتب السياسي في حركة امل الحاج جميل حايك.

 

وقال الاحمد بعد اللقاء:

تشرفنا بلقاء الرئيس بري في اطار العلاقات الاخوية والتنسيق الدائم مع دولته من قبل القياد الفلسطينية، ونقلنا له تحيات الرئيس ابو مازن، وجرى اطلاع دولته على الاوضاع التي تمر بها القضية الفلسطينية خصوصاً في الفترة الاخيرة بعد انسداد عملية السلام نتيجة تعنت الموقف الاسرائيلي، وما تبع ذلك من تصعيد اسرائيلي خطير تمثل بالعدوان على المناطق الفلسطينية خصوصا في الاسبوعين الماضيين بمشاركة قطعان المستوطنين ، سواء في تصعيد اعمال الاستيطان ومحاولات تهويد القدس او تهديد المقدسات الاسلامية والمسيحية فيها.

 

أضاف: اطلعنا دولته ايضاً على الخطوات العملية التي تمت على طريق انهاء الانقسام في الساحة الفلسطينية وتشكيل حكومة التوافق الوطني، حيث اكد دولته على دعم هذه الخطوة الاساسية والهامة من اجل تعزيز النضال الفلسطيني والعربي في وجه الاطماع الاسرائيلية والخارجية بالمنطقة . كما جرى بحث التطورات في المنطقة العربية وهذا التوتر المتصاعد في معظم الاقطار العربية وخاصة المشرقية منها، والذي يبدو انه جزء من مخطط لا يريد الا الشر لأمتنا العربية . ولعل التوترات في لبنان في الايام الاخيرة واستهداف أمنه واستقراره هو جزء من هذا المخطط المعادي، والذي لا بد من التنسيق المشترك لاحباطه، خصوصا بين الجانبين اللبناني والفلسطيني. وقد بحثنا ذلك بطل التفاصيل وسبل استقرار المخيمات الفلسطينية وقطع الطريق على القوى والعناصر الغريبة التي تحاول التسلل الى المخيمات الفلسطينية وزجها لتكون احد أدوات ضرب السلم الاهلي في لبنان. وأكدنا لدولة الرئيس بري اننا نقف بكل قوة مع الدولة اللبنانية ومع كل القوى الخيرة في لبنان من اجل التصدي لهذه المحاولات ومنع اي محاولة لزج المخيمات الفلسطينية لتكون احد ادوات تخريب السلم الاهلي في لبنان. ورحب دولته بالخطوات العملية التي بدأت في المخيمات الفلسطينية بالتنسيق مع الدولة اللبنانية من اجل المحافظة على الامن والاستقرار فيها لان ذلك هو جزء لا يتجزأ من الامن والاستقرار في الساحة اللبنانية .

 

من جهة اخرى نقل الاحمد للرئيس بري رسالة تهنئة بحلول شهر رمضان المبارك من رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون