عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه والمكلفة متابعة تنفيذ التوصية الصادرة عن المجلس النيابي حول مشروع سد بسري، جلستها عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 15/9/2016، برئاسة رئيس اللجنة النائب محمد الحجار وحضور النواب السادة: علي عمار، حكمت ديب وعاصم قانصو.

 

كما حضر الجلسة:

- ممثلا مجلس الانماء والاعمار الدكتور يوسف كرم والاستاذ ايلي موصلي.

- مدير عام مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان الاستاذ جوزف نصير.

- الاستشاري الاستاذ الياس حداد.

- الاستشاري الاستاذ بيار سمعان.

 

اثر الجلسة قال النائب محمد الحجار:

اجتمعت اللجنة الفرعية النيابية المكلفة متابعة تنفيذ توصية المجلس النيابي في ما خص سد بسري وتأمين حاجة الاقليم من المياه من البحيرة المنوي انشاؤها في سد بسري. هناك أمران تمت مناقشتهما اليوم، الاول يتعلق بمتابعة تنفيذ اعمال السد وفهمنا من المسؤولين المعنيين بموضوع السد، ان في مجلس الانماء والاعمار ام في وزارة الطاقة ام في مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان التحضيرات جارية. وقد اخذنا ان أمر المباشرة بالاعمال لتنفيذ سد بسري سيكون بعد سنة من اليوم اي في ايلول 2017.

 

ثانياً، تم تأمين المبالغ اللازمة وهي لزوم استكمال استملاكات محطة الوردانية اي محطة التكرير في الوردانية التي ستكرر بحدود 500 الف متر مكعب من المياه ستضخ الى منطقة بيروت وضواحيها، وقيمة الاستملاكات 30 مليون دولار تمت الموافقة عليها وتأمينها في آخر جلسة عقدت في الجلسة ما قبل الاخيرة لمجلس الوزراء.

 

النقطة الثالثة، عطفاً على المخاوف الموجودة عند البعض من موقع سد بسري حول البيئة افدنا من المسؤولين في مجلس الانماء والاعمار ان البنك الدولي كلف لجنة من خبراء دوليين لمراقبة ومراجعة الدراسة الموضوعة من قبل ائتلاف دار الهندسة وشركة "نوفيك" وكان رأي لجنة الخبراء الدوليين واضح تماماً لجهة عدم وجود اي مخاوف يمكن ان تطال البيئة من جراء السد او ممكن ان تطال السلامة العامة للقرى المجاورة والمحيطة بالسد.

 

الامر الآخر الذي ناقشناه اليوم هو موضوع تأمين المياه اللازمة والحاجة الحالية المياه لاقليم الخروب ريثما تنتهي اعمال السد او من المفروض ان تنتهي في العام 2023. وسبق وقلت ان دار الهندسة انجزت الدراسة الاولية لهذا الموضوع، وأخذنا اليوم انه تم اعطاء امر المباشرة لدار الهندسة في 22 آب لوضع الدراسات التفصيلية ودفاتر الشروط والتلزيم لخطوط الجر والمضخات والخزانات، والمطلوب ان يتم الانتهاء من هذه الدراسات التفصيلية في حد اقصى شهرين ابتداء من 22 آب، اي في 22 تشرين الاول المفروض ان يتم الانتهاء من هذا الموضوع.