عقدت لجنة الاعلام والاتصالات جلسة لها عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاثنين الواقع فيه 24/4/2017 برئاسة رئيس اللجنة النائب حسن فضل الله وحضور مقرر اللجنة النائب عمار حوري والنواب السادة: اميل رحمة، كامل الرفاعي، زياد اسود، هاني قبيسي وعلي عمار.

 

كما حضر الجلسة:

- معالي وزير الاعلام ملحم الرياشي.

- رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ. .

وقد خصصت الجلسة للاستماع الى معالي وزير الاعلام حول الخطة المستقبلية لوزارة الاعلام.

 

اثر الجلسة قال النائب حسن فضل الله:

تابعنا الموضوعات المتعلقة بالاعلام الرسمي والخاص واستمعنا الى وزير الاعلام عن مجموعة من المشاريع التي تعدها الوزارة وستعرضها على مجلس الوزراء، وكذلك مشروع قانون الاعلام الذي انتهت اللجنة من اعداده. استعمنا أيضاً الى مجموعة من الافكار قدمها مهتمون بالشأن الاعلامي من نقابات وشركات اعلان وغيرها، ونحن نستمع الى كل الآراء لإنجاز افضل قانون للاعلام اللبناني.

 

وقد تركز البحث على موضوعين اساسيين: الأول طريقة دعم وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة وكلنا يعرف معاناتها نتيجة التعثر المالي للقطاع وخصوصاً المقروءة وننتظر القوانين التي تعالج الوضع المادي. والثاني يرتبط بآداب المهنة، وسنتسلم من الوزير اقتراحاً وسنقارنه بما أقر في اللجنة. وموضوع الآداب المهنية مهم ونناقشه دائماً لأنه مرتبط بالعائلة وهي عنصر مهم في مجتمعاتنا لأن العائلة تشاهد هذه الشاشة الصغيرة مجتمعة، وكلنا مهتمون بالعائلة في مجتمعنا اللبناني وحتى المجتمع العربي.

 

هناك موضوعات تتعلق بالعنف وتمس الأخلاق العامة ومنها الاباحيات وهناك ميثاق شرف تعده وسائل الاعلام، كما ابلغنا وزير الاعلام، ونأمل ان يتم ذلك قريباً. فبمقدار ما نحن معنيون في اللجنة بدعم وسائل الاعلام بكل السبل المتاحة، معنيون ايضاً بصون آداب المهنة سواء ضمن ميثاق الشرف او القوانين، وكل ذلك تحت مسلمات اساسية وهي ان الحريات العامة ستبقى مصونة وحرية التعبير ستبقى مصونة ايضاً ولن تمس والحرية المسؤولة ضمن القانون.

 

وأخيراً هناك ورشة على كل الصعد في ما يتعلق بالقانون الاعلامي وكل ذلك تحت سقف المؤسسات التي يجب ان تنجزه.