عقدت لجنة الادارة والعدل جلستها المقررة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاثنين تاريخ 23/10/2017 برئاسة رئيس اللجنة النائب روبير غانم وحضور مقرر خاص بالجلسة: النائب هاني قبيسي والنواب السادة: ايلي كيروز، سمير الجسر، سيرج طورسركيسيان، ايلي عون، نواف الموسوي، نعمة الله ابي نصر، هاني قبيسي، علي خريس، نديم الجميل، عاطف مجدلاني وعلي عمار.

 

كما حضر الجلسة:

- معالي وزير الصحة الاستاذ غسان حاصباني.

- مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي.

- رئيس الديوان في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

- ممثل وزارة الشؤون الاجتماعية الاستاذ عدنان ناصر الدين.

- ممثل وزارة المالية الاستاذة نهلة بشناتي.

- ممثل وزارة الصحة الاستاذ فردريك عيد.

 

وقد درست اللجنة خلال جلستها جدول أعمالها المقرر:

1-بدأت بمتابعة درس اقتراح القانون  اقتراح القانون المتعلق بانشاء نظام التغطية الصحية الشاملة (مشروع البطاقة الصحية)، فاستمعت لهذه الغاية الى رأي معالي وزير الصحية الذي عرض جدول إحصائي تناول فيه اوضاع الإستشفاء الملقى على عاتق وزارة الصحة حالياً، كما تناول في عرضه دراسات مستقبلية تتعلق بمشروع البطاقة الصحية، الموضوع قيد الدرس، لا سيما لجهة تكاليف المشروع المتوقعة مقابل الواردات التي يمكن ان تؤمن للمشروع كنوع من الإشتراكات تلقى على عاتق المستفدين منها. كما تناول الدرس امكانية توحيد مسألة الإستشفاء على اكثر من مستوى وخلق سجل صحي لكل مواطن لبناني وتعزيز المراكز الصحية الأولية التي يجب ان تؤمن وفر في الفاتورة الصحية مع المحافظة على جودة العمل الطبي.

 

كما استمعت الى رأي مقدم الإقتراح وكل من وزارتي المالية والشؤون الإجتماعية، بالإضافة الى راي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

 

وتداول السادة اعضاء اللجنة بالإقتراح المذكور، وبنتيجة النقاش تم ادخال بعض التعديلات على عدد من المواد، وحيث تبين ان المواد الأخرى بحاجة الى بعض الدراسات قررت تأجيل البت بها الى جلسة لاحقة.

 

2-انتقلت اللجنة بعدها الى درس اقتراح القانون الرامي الى اعلان دولة لبنان الكبير، وتداول السادة اعضاء اللجنة بالاقتراح المذكور، ونظراً لضيق الوقت رفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في جلسة لاحقة.