عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الإجتماعية جلسة عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 24/7/2018، برئاسة رئيسها النائب عاصم عراجي وحضور النواب السادة: فادي علامة، امين شري، فادي سعد، ماريو عون، الكسندر ماطوسيان، علي المقداد، ديما جمالي، بلال عبد الله ومحمد القرعاوي.

 

واعتذر عن عدم الحضور النائب بيار أبو عاصي.


وقد خصصت الجلسة للبحث في منهجية عمل اللجنة.

 

اثر الجلسة قال النائب عاصم عراجي:

اليوم انعقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الإجتماعية، وهو الإجتماع الأول، فكان للتعارف ولدراسة منهجية عمل اللجنة. وكرئيس للجنة أطلعت الزملاء على القوانين التي درست في اللجنة السابقة والتي تم التوافق عليها، وعلى بعض القوانين التي لم تنجز لغاية الآن بشكل كامل، ومن اهم المواضيع البطاقة الصحية. فنحن وافقنا عليها في لجنة الصحة النيابية في المجلس الماضي ولا تزال تدرس في لجنة الإدارة والعدل. حصل اتفاق بأن نطلع على موضوع البطاقة الصحية، وهذا امر يهم كل الناس. وكما تعرفون اننا وضعنا قانون في اللجنة السابقة لجهة ان من هو فوق ال64 سنة يبقى مضموناً، وهذا يجب ان يتابع بالموافقة على البطاقة الصحية. فهناك شريحة كبيرة من الناس تعالج على نفقة وزارة الصحة او 50 بالمئة من الشعب اللبناني، لذلك نحن سنسرع في موضوع البطاقة الصحية. وقد تم الإتفاق مع الزملاء الكرام على هذا الأمر.

 

اما الموضوع الآخر الذي تحدثنا عنه فهو قانون الحماية الإجتماعية وضمان الشيخوخة، وسنتواصل مع الرئيس بري من اجل هذا الامر. وكما تعرفون كانت هناك لجنة فرعية ولم نستطع انجاز هذا القانون، وعلينا ان ندرسه ونسرع به لأنه يهتم بشؤون الناس.

 

قررنا ان نعقد جلسة كل يوم ثلاثاء من كل اسبوع، اي ان نعقد اجتماعاً دورياً للجنة الصحة، فهناك مشكلات صحية كثيرة في البلد سنحاول ان نحلها لأنها تهم كل مواطن لبناني.

 

ورداً على سؤال عن الحضور النيابي، أجاب:

في الواقع تحدثنا في هذا الموضوع، والجميع توافقوا على الإلتزام الكامل، وكان النقاش علمياً وبناءً.