لجنة الإدارة والعدل تابعت درس مشروع القانون الرامي الى تعديل قانون التفتيش المركزي
الثلاثاء 05 آذار 2019
لجنة الإدارة والعدل تابعت درس مشروع القانون المتعلق بإنشاء التفتيش المركزي
الثلاثاء 19 شباط 2019

لجنة الإدارة والعدل استمعت الى رئيس مجلس الإنماء والإعمار حول الأضرار التي اصابت الطريق السريع الممتد بين صيدا وصور في منطقة برج رحال نتيجة العاصفة الأخيرة

home_university_blog_3

             

عقدت لجنة الإدارة والعدل جلستها المقررة عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الثلاثاء تاريخ 26/2/2019 برئاسة رئيس اللجنة النائب جورج عدوان وحضور مقرر اللجنة النائب ابراهيم الموسوي والنواب السادة: ابراهيم عازار، ابراهيم الموسوي، بلال عبدالله، جورج عطالله، سمير الجسر، علي خريس، مصطفى الحسيني، هاني قبيسي، غازي زعيتر، البير منصور، شامل روكز وعلي عمار.

 

كما حضر الجلسة:

- القاضي ماريز العم

- القاضي رنا العاكوم

- القاضي يوسف الجميل

- رئيس مجلس الإنماء والإعمار الأستاذ نبيل الجسر

- رئيس دائرة التخطيط والبرمجة القطاعية المهندس وائل صبرا

 

وقد درست اللجنة خلال جلستها جدول اعمالها المقرر:

 

1-بدأت اللجنة بالإستماع الى سعادة رئيس مجلس الإنماء والإعمار الأستاذ نبيل الجسر حول الطريق السريع  الممتد بين صيدا وصور في منطقة برج رحال، وحول الأضرار التي اصابته نتيجة العاصفة الأخيرة، وعن أسباب عدم إستكمال الأعمال اللازمة عليه وتكبيد المواطنين مشقة الإنتقال في هذه المنطقة. كما تطرق السادة اعضاء اللجنة بالنقاش الى مرحلة تلزيم الطريق المذكور والدراسات التي اجريت له والأعمال الإستشارية (مراقبة التنفيذ) في حينه، لا سيما الدراسات التي أجريت على التربة.

 

وقد أوضح رئيس مجلس الإنماء والإعمار أن هذا الطريق لزم في العام 1996 والجهات التي التزمت تنفيذه كما الجهة التي قامت بالدراسة والإستشارات (مراقبة التنفيذ)، وان مجلس الإنماء قام بتلزيم ما تبقى من هذا الطريق في العام 2003، والمجلس لم يتلق أي ملاحظة خلال فترة التنفيذ او تحفظ لا من قبل المتعهد ولا من قبل الإستشاري.

 

وتابع، في العام 2014 وصل الى المجلس بعض الملاحظات حول هذه الرقعة من الطريق موضوع البحث، وقام المجلس بالكشف عليها وأبلغ وزارة الأشغال العامة بالوضع المستجد ولفت الى ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة للمعالجة وذلك بتاريخ 21/11/2014، كما عرض الجسر لتدخل مجلس الإنماء والإعمار مباشرة بعد حدوث الإنهيار بهدف التخفيف من الأضرار ولما قام به من إجراءات لتامين الطريق وانتقال المواطنين ولو بشكل مؤقت، وأنه أبلغ وزارة الأشغال بضرورة العمل على معالجة الوضع جذرياً لتأمين الطريق بشكل دائم وسليم. واعتبر ان المعالجة تقع على مسؤولية وزارة الأشغال العامة.

 

وعرض المهندس صبرا بعض الصور والأفلام عن كيفية انهيار الطريق وكيفية تطور الأضرار التي اصابته، وشرح الأسباب الجيولوجية المؤدية الى ذلك.

 

2- انتقلت اللجنة بعدها الى متابعة درس مشروع القانون الرامي الى تعديل قانون التفتيش المركزي، فاطلعت على ما قدمه ممثل وزارة العدل –مجلس شورى الدولة- عن وضع مرفأ بيروت لجهة خضوعه الى صلاحية التفتيش المركزي، وقررت بت هذا الأمر في الجلسة التالية ليتسنى للسادة اعضاء اللجنة مزيداً من الوقت لدرسه. ثم تابعت عملها في درس المشروع المذكور وتناولت الأحكام المتعلقة باختصاصات هيئة التفتيش المركزي.

 

رفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في جلسة الثلاثاء القادم.

 

إثر الجلسة قال النائب جورج عدوان:

خصصت اللجنة جلستها للإستماع الى مجلس الإنماء والإعمار والمهندسين في ما يتعلق بطريق برج رحال الجنوبي، والذي تضرر بعد العاصفة الأخيرة قبل أسابيع، وتوقفت اللجنة عند تدرج المسؤوليات وصولاً إلى ما حصل من تضرر تام. كل اللبنانيين باتوا بحاجة اليوم لأجوبة محددة حول من هو المسؤول، إن كان المتعهد، الإستشاري، أو من راقب عملية التنفيذ.

 

إن مجلس الإنماء والإعمار قدم كل المستندات اللازمة التي تفصل المراحل والمجريات التي حصلت، فيما ستتابع لجنة الإدارة والعدل درس الموضوع، بالتعاون مع الوزارات المعنية إن كانت هناك حاجة، لكي تكون الأمور واضحة ولا تتكرر.

 

وتوقف عند ملف الفساد مشددا على "وجود شقين، الأول هو الكشف عن الفساد وتحديد المسؤول عنه عبر القضاء، والشق الثاني هو تجنب الفساد من خلال التلزيم والمناقصة ودفتر الشروط وغيره"، وأضاف: لا يكفي أن نطلق شعارات حول مكافحة الفساد، فيما الناس بحاجة الى ان نضع يدنا على الملفات المتعلقة وأن تكون في كل ملف صورة واضحة، وهذا ما سيحصل بالنسبة الى طريق الجنوب وخلال مدة قريبة.