عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل والمكلفة درس إقتراحات القوانين المتعلقة بقانون القضاء العدلي جلسة عند الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم الثلاثاء تاريخ 27/4/2021 برئاسة رئيس اللجنة النائب جورج عدوان وخضور النواب السادة: سمير الجسر، بلال عبدالله، ابراهيم عازار، جورج عقيص وحسن عز الدين.

وقد تابعت اللجنة خلال جلستها درس الإقتراحات المذكورة..
في هذه الجلسة تابعت اللجنة درس مواد سبق لها ان ناقشتها وأقرت الأحكام التي يجب أن تتضمنها، بعد أن كانت بدأت بها في الجلسة السابقة. فاطلعت على صياغة لبعض المواد كان سبق لها ان كلفت أحد أعضائها تامين هذه الصياغة بناءً للملاحظات التي أبديت ونوقشت في الجلسة السابقة، وهي المواد التي ترعى تصنيف ملفات الدعاوى بحسب حجمها ليتم تكليف القضاة من خلال توزيع الأعمال بشكل متوازن بينهم.

تابعت اللجنة جلستها المواد المتعلقة بشروط وموانع القيام بأعمال أخرى وحرية القضاة بالتعبير وتأسيس الجمعيات لا سيما المهنية منها.

إنتقلت اللجنة لعد ذلك الى درس المواد المتضمنة أحكام الإخلال بالوظيفة والعمال التي تمس الشرف او الكرامة والعقوبات التأديبية التي يجب ان تفرض على مرتكبيها، وأصول الخضوع للهيئة القضائية للتأديب وأصول استئناف قرارات هذه الهيئة امام الهيئة القضائية العليا للتأديب، وحق وزير العمل بإيقاف القاضي عن العمل في حالات معينة.

بعد المناقشة والتداول أقرت اللجنة هذه المواد بالإضافة الى مواد أخرى، ورفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في الجلسة التالية.