عقدت لجنة البيئة النيابية جلسة عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الإثنين الواقع فيه 6/12/2021، برئاسة رئيس اللجنة النائب أكرم شهيب وحضور النواب السادة: وليد البعريني، جوزف إسحاق، وهبي قاطيشا، قاسم هاشم، عدنان طرابلسي وعناية عز الدين.
 

كما حضر الجلسة:
- معالي وزير البيئة ناصر ياسين.
- مستشار وزير البيئة د. حسن دهيني.
- المستشار حبيب معلوف.
- المديرة العامة لجمعية الثروة الحرجية سوسن بو فخرالدين.


وذلك للتعارف والبحث مع وزير البيئة حول استراتيجية عمل الوزارة ولبحث الواقع البيئي بمختلف مجالاته.


إثر الجلسة، قال النائب أكرم شهيب:
"بحضور معالي وزير البيئة ناصر ياسين، إجتمعت لجنة البيئة النيابية بعد فرصة طويلة للإستماع الى معاليه والفريق المرافق له والمستشارين الى خطة عمل وزارة البيئة في هذا الظرف الصعب الذي تمر به البلاد. وكان تركيزه على إعطاء ملف النفايات الصلبة المنزلية الأولوية والعمل على كيفية الخروج من خطط الطوارىء الى العمل على إدارة مستدامة للقطاع".

أضاف: "ملف النفايات ملف مستعص لم يجد الحل رغم المحاولات منذ العقود الأربعة وأكثر، رؤساء مروا، الرئيس الياس الهراوي، الرئيس إميل لحود، الرئيس ميشال سليمان، والرئيس ميشال عون حكموا وأكثر من عشر رؤساء وزراء تعاقبوا على هذا الملف، وزراء بيئة تولوا، وعشرات اللجان الوزارية اجتمعوا، كل هؤلاء عجزوا عن الوصول الى حل مستدام لأزمة حيوية تطل علينا كل فترة زمنية".
 
وتابع: "نحن مع الأسف بانتظار مشكلة جديدة لملف النفايات في ثالوث هذا الموضوع، أولاً السياسة والمصالح، ثانياً الحسابات الإنتخابية، ثالثاً الفيتوات المناطقية. بهذه الكمائن تعطل الملف في أكثر من موقع ومكان ومرحلة. في ثالوث حل هو التثقيف البيئي مع أهمية الحوافز والعقوبات، بحاجة لقرار سياسي لمواقع جغرافية وايضاً الإمكانات المالية. الى الآن لم نصل الى نتيجة لهذا الملف، يسعى معالي الوزير الى إعطاء هذا الملف أولوية كاملة خصوصاً بعدما انتهينا من ملف الحرائق مع الشهر الذي انتهى، قدم معاليه مطالعة علمية بهذا الموضوع والدعوة الى الوصول الى اللامركزية للحل مع إنشاء هيئة ناظمة والتي هي الهيئة الوطنية لإدارة النفايات المنزلية الصلبة. اعتقد ان جدية معالي الوزير، وعمله الدؤوب ووجوده على الارض حيث تدعو الحاجة، أعطى صورة جدية لوزير ناشط في هذه المرحلة".
 
وختم: "أخيراً، اليوم هو اليوم الوطني للشجرة مع الأمل ان نحمي ما تبقى من أشجار لبنان وان نحمي لبنان على كل المستويات".