عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة جلسة لها عند الساعة الناسعة والنصف من صباح يوم الثلاثاء 26/3/2024، برئاسة رئيس اللجنة النائب بلال عبدالله وحضور مقررها النائب سامر التوم والنواب السادة: علي المقداد، سجيع عطية، فادي علامة، عماد الحوت، أديب عبد المسيح، غسان حاصباني، وضاح الصادق، طه ناجي وقاسم هاشم.

كما حضر الجلسة:
- مستشارة وزير الصحة د. نادين هلال.
- ممثلة وزارة المالية د. رجاء الشريف.
- ممثلة منظمة الصحة العالمية د. أليسار راضي. 


وذلك لمتابعة :

درس إقتراح القانون الرامي الى إنشاء نظام الرعاية الصحية الشاملة الإلزامية.

إثر الجلسة قال النائب بلال عبدالله:
"إستكملت اللجنة الفرعية المكلفة درس إقتراح قانون التغطية الصحية الشاملة. وقد ناقشنا تشكيل الهيئة او اللجنة التي ستدير هذا النظام واستمعنا الى الزملاء في اللجنة، والنقاش  دار حول نقطة مركزية، ارتباط الهيئة او اللجنة بوزارة الصحة  وبوزارة المالية وكيفية تشكيلها وكيف يمكن ان تحصن لكي يكون لها إستقلال إداري ومالي لكي تستطيع ان تقيم التقاعد لإستشفاء المنتمين الى هذا النظام ربما تجني بعض الرسوم والموارد لتدعيم آلياتها".

اضاف: "هذا النقاش دار بشكل طويل وحاولنا قدر الإمكان ان ندرس سلبيات وإيجابيات كل خيار، اعتقد انه لم ننه النقاش اليوم والنقطة الجوهرية لهذا النظام، نحن نؤسس تغطية صحية شاملة  للمواطنين اللبنانيين، على أمل ان يتوسع هذا النظام في ما بعد. وهدف أعضاء اللجنة ان يكون هناك إستمرارية لهذا النظام والتي تأتي عبر إدارة وحوكمة رشيدة واستقلالية ادارية مالية تمكن هذا النظام من صياغة عمله وتطور برامجه في اطار تغطية صحية شاملة، وحسن استخدام الموارد الموجودة توصلاً الى الطب الوقائي".

وختم: "هناك تمن من كل الكتل السياسية كما هناك حاجة ملحة  في ان نسرع اكثر بهذا الموضوع، على أمل أن ننهي في الجلسة المقبلة الصيغة التي سنرسو عليها لجهة طبيعة الهيئة والصيغة التي ستدير هذا النظام ومدى ارتباطها بالسلطة السياسية وكيفية تشكيلها".