رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

لجنة حقوق الانسان

لجنة حقوق الانسان ناقشت بحضور وزير الدولة لشؤون حقوق الانسان المواضيع المتعلقة بحقوق الانسان وخاصة موضوع الخطة الوطنية

12 كانون الثاني, 2017

 

 

 

 

 

 

 

عقدت لجنة حقوق الانسان جلسة في تمام الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 12/1/2017 برئاسة رئيس اللجنة النائب ميشال موسى وحضور والنواب اعضاء اللجنة: نواف الموسوي، غسان مخيبر، باسم الشاب، قاسم هاشم، جيلبيرت زوين وعلي عمار.

 

كما حضر الجلسة:

-معلي وزير الدولة لشؤون حقوق الانسان ايمن شقير.


وقد ناقشت اللجنة المواضيع المتعلقة بحقوق الانسان وخاصةً موضوع الخطة الوطنية والخطوات التنفيذية بعد اقرار قانون انشاء الهيئة الوطنية لحقوق الانسان.


اثر الجلسة قال النائب ميشال موسى:

عقدت لجنة حقوق الانسان النيابية جلسة بحضور وزير الدولة لحقوق الانسان الجديد الاستاذ ايمن شقير، وجرى التداول في موضوع حقوق الانسان في لبنان بشكل عام. وركزت اللجنة على بعض النقاط المهمة التي عملت عليها والتي تساعد في هذا المجال، ومنها اولاً الخطة الوطنية لحقوق الانسان التي سلمنا معاليه نسخة عنها وهي عصارة عمل للجنة استمر سبع سنوات بالتعاون مع فرقاء مختلفين من المجتمع المدني. هذه الخطة يمكن ان تظهر اين هي الثغرات في قوانينا والامور التنفيذية في هذا المجال التي يمكن ان يقوم بها وزير الدولة لحقوق الانسان.

 

الامر الثاني، هو القانون الذي اقر مؤخراً في جلسات تشريع الضرورة الذي يتعلق بانشاء الهيئة الوطنية لحقوق الانسان ومنع التعذيب، وبالتالي هذا القانون يحتاج لاول خطوة تنفيذية واساسية هي تشكيل هذه الهيئة. والمطلوب اليوم من مجلس الوزراء ان يوجه المراسلات اللازمة للجهات المعنية المنصوص عنها في القانون من اجل ارسال الاسماء لاختيار مجلس الوزراء اعضاء هذه الهيئة، وبالتالي سيبحث معاليه هذا الامر مع رئيس الحكومة سعد الحريري لتبدأ ان شاء الله الخطوات الايجابية لتشكيل هذه الهيئة، والتي هي امر مهم جداً لمواضيع حقوق الانسان. وسنعقد قريبا جلسة للجنة عندما تقتضي الحاجة وعند الضرورة.