عقدت لجنة الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط جلستها الاولى عند الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 24/7/2018، برئاسة رئيسها النائب نعمة افرام، وحضور النواب السادة: علي بزي، الياس حنكش، شوقي الدكاش، امين شري، روجيه عازار، ادي ابي اللمع، هنري حلو، ميشال ضاهر، محمد سليمان والكسندر ماطوسيان.


وقد خصصت الجلسة للبحث في منهجية عمل اللجنة.

 

اثر الجلسة قال النائب نعمة افرام:

شرفني زملائي النواب بترؤس لجنة الإقتصاد الوطني والصناعة والتجارة والتخطيط، وإني على يقين بأننا أمام مسؤولية وطنية كبيرة في مرحلة دقيقة وكثيرة التعقيدات، خصوصاً على المستويين الإقتصادي والإجتماعي.

 

ركزنا في اجتماعنا الأول على مقاربة هادئة للتحديات التي تواجه إقتصادنا بشكل عام، وكل القطاعات الإنتاجية فيه. وقد تداولنا في الأولويات، وفي طليعتها، إعادة إنتاج عجلة النمو، كذلك خلق فرص عمل. وهذا مرتبط إرتباطاً وثيقاً باستعادة الإنتاجية إلى مؤسسة الدولة اللبنانية أولاً، ومن ثم إلى القطاع الخاص عبر القوانين الهادفة والبنى التحتية الفاعلة.

 

إن اعادة الإنتاجية إلى مؤسسة الدولة اللبنانية، يتطلب بناء مؤشرات النجاح في مختلف إدارات الدولة، وقطاعياً في الصناعة والتجارة، وحتماً في كل القطاعات الأخرى، متعاونين مع اللجان المختصة واللجان المشتركة كما مع مجلس الوزراء العتيد.

 

إن إعادة النظر في الإتفاقات التجارية في ظل هذا الوضع الدقيق من حياة اقتصادنا، أساسي في تحسين البيئة الاستثمارية. كما أن إقرار سلة من التشريعات الإقتصادية بطريقة سريعة، يحفز النمو ويسهل المعاملات ويعزز الشفافية، وذلك ضروري في أي إصلاح بنيوي نريده خصوصاً مع مؤتمر "سيدر".

 

ما كنا أمامه اليوم في إجتماعنا، بداية مسيرة، ونحن والرأي العام سنبقى من خلالكم متعاونين لنواكب الحكومة العتيدة في هذا الإطار، وآمل من خلال عمل هذه اللجنة، أن نشكل مجتمعين شحنة كهربائية صادمة لإنعاش اقتصاد الوطن ورفع مستوى حياة الإنسان فيه.