عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الإجتماعية جلسة عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 14/8/2018 برئاسة رئيس اللجنة النائب عاصم عراجي وحضور النواب السادة: أمين شري، بلال عبدالله، فادي سعد،  ماريو عون، عناية عز الدين، علي المقداد، وديما جمالي.

 

كما حضر الجلسة:

- د. وليد عمار - مدير عام وزارة الصحة.

- السيدة رندا حمادة- قسم الرعاية الأولية في وزارة الصحة.

- السفير جان معكرون والقنصل كامل الشيخ علي عن وزارة الخارجية.

 

واعتذر عن عدم الحضور الأستاذ الكسندر ماطوسيان بداعي السفر.

 

وذلك لدرس:

 

1-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2904 تاريخ 11/5/2018 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام  إتفاقية قرض مقدم من البنك الدولي للإنشاء والتعمير لتنفيذ مشروع تعزيز النظام الصحي في لبنان.

 

2-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 3281 تاريخ 26/6/2018 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام  إتفاقية إطارية (إتفاقية تمويل بصيغة البيع لأجل) بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الإنماء والإعمار والبنك الإسلامي للتنمية بشأن مرحلة إعداد قائمة ومواصفات المعدات الطبية وغير الطبية في المستشفيات المستهدفة ضمن مشروع دعم القطاع الصحي في الجمهورية اللبنانية.

 

3-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 3282 تاريخ 26/6/2018 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام  اتفاقية وكالة (بيع لأجل) بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الإنماء والإعمار والبنك الإسلامي للتنمية بشأن مرحلة اعداد قائمة ومواصفات المعدات الطبية وغير الطبية في المستشفيات المستهدفة ضمن مشروع دعم القطاع الصحي في الجمهورية اللبنانية.

 

4-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 3283 تاريخ 26/6/2018 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام  اتفاقية اطارية (إتفاقية تمويل بصيغة البيع لأجل) بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الإنماء والإعمار والبنك الإسلامي للتنمية بشأن مرحلة اقتناء المعدات الطبية والإشراف على الشراء والتركيب ضمن مشروع دعم القطاع الصحي في الجمهورية اللبنانية.

 

5-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 3284 تاريخ 26/6/2018 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام  اتفاقية وكالة (بيع لأجل) بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الإنماء والإعمار والبنك الإسلامي للتنمية بشأن مرحلة اقتناء المعدات الطبية وغير الطبية والإشراف على الشراء والتركيب ضمن مشروع دعم القطاع الصحي في الجمهورية اللبنانية.


اثر الجلسة، قال النائب عاصم عراجي:

عقدت لجنة الصحة إجتماعها الأسبوعي وناقشت البنود الواردة في جدول اعمالها، ومن اهمها طلب الموافقة على قرض بقيمة 120 مليون دولار مخصصة للرعاية الصحية الأولية، وهي مقسمة كالتالي: مبلغ 76 مليون دولار للمراكز الصحية الموجودة في كل المناطق اللبنانية وعددها تقريباً بحدود 226 مركزاً، وربما يخفض هذا العدد بحسب الإعتماد الذي سيحصل. اما باقي المبلغ أي 44 مليون دولار مخصصة للمستشفيات الحكومية، اذ عليها ضغط كبير لأن كثيراً من الناس يذهبون الى المستشفيات الحكومية، كما ان النزوح السوري يسبب ضغطاً عليها. فهذا المبلغ هو قرض مقدم من البنك الدولي للإنشاء والتعمير لتنفيذ مشروع تعزيز النظام الصحي في لبنان بفائدة ربع بالمئة سنوياً، على ان ينفذ هذا المشروع خلال 5 سنوات، أي خلال هذه السنوات الخمس سيصبح هناك نقلة نوعية للمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الحكومية.

 

كذلك ناقشت اللجنة مبلغ 30 مليون دولار، وهو مشروع قانون يتعلق بالموافقة على إبرام إتفاق مع البنك الإسلامي للتنمية لتحسين معدات طبية في المستشفيات، اذ كما تعلمون هناك بعض المعدات الطبية في بعض المستشفيات الحكومية استهلكت بعدما مضى عليها في الخدمة أكثر من 10 سنوات، ومن أجل ذلك هناك مبلغ 30 مليون دولار مقدم من البنك الاسلامي للتنمية لشراء معدات طبية للمستشفيات الحكومية وعددها تقريباً 21 مستشفى حكومياً موزعة على الأراضي اللبنانية سواء هي مستشفيات أو مراكز صحية.