عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة والمكلفة درس الإقتراحات المتعلقة باللامركزية الادارية جلستها المقررة عند الساعة الواحدة من بعد ظهر يوم الخميس تاريخ 29/11/2018، برئاسة رئيس اللجنة النائب جورج عدوان وحضور النواب السادة: سمير الجسر، نواف الموسوي، الآن عون، سامي الجميل، جورج عقيص، نقولا نحاس، اسامة سعد، بلال عبدالله، عدنان طرابلسي، سليم عون  وهنري شديد.

 

كما حضر الجلسة:

- الدكتور سامي عطالله

 

وقد تابعت اللجنة خلال جلستها درس الإقتراحات المذكورة.

 

استعرضت اللجنة بعض الدراسات المالية والإقتصادية التي على علاقة بتمويل الأقضية والتي عرضها الخبير الإقتصادي الدكتور سامي عطالله، فاطلعت على التوقعات المالية والإقتصادية التي يجب ان تؤخذ بالإعتبار لتمويل مجالس الأقضية.  

 

لهذه الغاية اطلعت على النفقات العامة التي تنفقها الدولة ونسب توزيع هذه النفقات على القطاعات واستنتجت النسب التي يجب ان تنفق على الأقضية عند إقرار اللامركزية الإدارية، إضافة الى وقوفها على النفقات المتعلقة بالمجالس البلدية في الوقت الحالي، وبالتالي التقديرات المالية لحاجات السلطات اللامركزية.

 

كما واطلعت من جهة ثانية على القوانين المقارنة لجهة النسب المئوية لتوزيع الواردات بين السلطة المركزية والسلطة اللامركزية والمؤشرات المعتمدة لهذا الأمر، لا سيما مؤشرات المساحة والسكان والتنمية ونسب الجباية.

 

رفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في جلسة الخميس القادم.