لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين تداولت بموضوع النزوح السوري وأوصت الحكومة بالإلتزام بما ورد في البيان الوزاري بهذا الخصوص
الثلاثاء 02 نيسان 2019
لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين بحثت في اتفاقيتين دوليتين وستباشر سلسلة من الإجتماعات مع سفيرة الإتحاد الأوروبي وفريق عملها ومع سفراء دول أجنبية
الثلاثاء 19 آذار 2019

لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين دانت قرار الرئيس الأميركي بضم مرتفعات الجولان المحتلة الى كيان العدو الإسرائيلي ودعت القمة العربية الى اتخاذ موقف حاسم من هذا القرار والعمل على إلغاء مفاعليه

home_university_blog_3

             

عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسة لها قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 27/3/2019، برئاسة رئيس اللجنة النائب ياسين جابر، وحضور النواب السادة: أغوب بقرادونيان، إبراهيم عازار، إبراهيم الموسوي، سامي فتفت، علي بزي، فريد البستاني، ميشال موسى وهنري شديد.


وقد خصصت اللجنة جلستها لمناقشة التطورات الأخيرة لا سيما المتعلقة باعتراف الرئيس الاميركي دونالد ترامب بالجولان كجزء مما يسمى أراضي إسرائيلية، وخلص المجتمعون الى النقاط التالية:

 

أولاً: تدين اللجنة بأقسى العبارات قرار الرئيس الأميركي بضم مرتفعات الجولان المحتلة الى كيان العدو، وترى فيه أمراً بني على باطل، ويشكل إنقلاباً كاملاً على القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة وحقوق وسيادات الدول، مما يزيد المخاوف من امتداد الأمر الى الأرضي اللبنانية المحتلة لأنه يشكل سابقة خطيرة يمكن ان تطبقها الولايات الأميركية في أي مكان في العالم.

 

ثانياً: إن هذا القرار يثبت مرة جديدة أن الولايات المتحدة الأميركية تعطي إسرائيل إستثناءً دائماً يعفيها من الإلتزام بالقوانين الدولية او الإلتزام بها، بما يضرب بعرض الحائط كل ما درجت عليه القوانين والأعراف السياسية.

 

ثالثاً: تدعو اللجنة الأمم المتحدة للإضطلاع بمسؤوليتها والتأكيد على قراراتها التي تعتبر الجولان أراضي محتلة. كما تدعو القمة العربية الى اتخاذ موقف حاسم من القرار الأميركي لأجل العمل على إلغاء مفاعليه.

 

رابعاً: تشيد اللجنة بالموقف اللبناني الموحد إزاء هذا التطور الأخير، وتؤكد على ضرورة اعتماد سياسة ثابتة موحدة درءاً للمخاطر الكبيرة التي تحيط بالوطن وأهله.